تحالف دول الساحل...ملف الهجرة بين تونس والاتحاد الأوروبي
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج "السلطة الخامسة" لهذا الاثنين مقالا لصحيفة أخبار مالي"تحالف دول الساحل: تحالف يعيد خلط الأوراق في المنطقة" لخص خلفيات ورسائل الإعلان عن تحالف دول الساحل بين مالي بوركينافاسو والنيجر وتوقيع اتفاقية الدفاع المشترك، ويرى المقال أن تحالف الساحل الثلاثي لن يقتصر تعاونه على مواجهة التهديدات المتصاعدة لهجوم محتمل من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) على النيجر، بدعم عسكري فرنسي، بل يهدف كذلك لمحاربة الجماعات الإرهابية وتقوية العلاقات الاقتصادية... فهل يملك هذا التحالف الجديد في منطقه الساحل مقومات النجاح الأساسية؟ هل تعتبر الخطوة إعلان رسمي عن وفاة سريرية لمجموعة 5 ساحل؟ وهل نتحدث اليوم عن بداية تصدع تكتل إيكواس؟ 

كما طرح البرنامج مقالا لموقع دوتشيفيليه الألماني "اتفاق منع الهجرة.. و"لعبة شد الحبل" بين تونس والاتحاد الأوروبي"، ويقول كاتبه ثبت أن التعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي للحد من الهجرة أمر صعب، ويبدو أن الحكومة التونسية تدرك قوتها، بيد أن الاتحاد الأوروبي يتمتع هو الآخر في المقابل بأوراق ضغط...فهل ينجح الاتحاد الأوروبي في خطته الخاصة بالمهاجرين؟ كيف نفسر مواقف بعض دوله خاصة ألمانيا؟ ما هي أوراق تونس الرابحة في هذه المفاوضات؟ 

ضيوف البرنامج:

الدكتور سليمان تراوري: أكاديمي وخبير في الشؤون الإفريقية - واغدوغو. 

الدكتور سليمان ولد الشيخ حمدي: مدير مركز الرؤية للدرسات الاستراتيجية - نواكشوط. 

شكري بن عيسى: وكاتب ومحلل سياسي- تونس.

حسين الوائلي: مختص في الشؤون الأوروبية- بروكسال. 

 

 

البرنامج من إعداد وتقديم سهام غدير

الضيوف
سليمان تراوري
سليمان ولد الشيخ حمدي
شكري بن عيسى
حسين الوائلي
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية “رسالة السنوار” .. “مشوار الإسرائيلي في رفح لن يكون نزهة..“القتال متواصل والعدو يكذب”.. ولا تقلقوا في “شهر رمضان” يلخص ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .