لماذا تصاعدت العمليات الإرهابية في مالي؟...دلالات جولات البرهان الخارجية
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج "السلطة الخامسة" لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية "لماذا تصاعدت العمليات «الإرهابية» في مالي؟" يقول إن إعلان الحكومة المؤقتة في مالي عن «مقتل 60 شخصاً في هجومين (إرهابيين)»، يدفع إلى طرح تساؤلات بشأن تصاعد العمليات «الإرهابية» في مالي، التي تهدف حسب خبراء إلى تكريس سيطرتهم على بعض المناطق، وهو ما تؤكده «الموجة الأخيرة من الهجمات (الإرهابية) التي وصفت بالأعنف والأكثر تنظيما، فما حقيقة الوضع الأمني الأخير في مناطق شمال مالي؟ كيف نفسر تصاعد الهجمات الإرهابية بهذا الشكل؟ و ما هي انعكاسات الأزمات السياسية لدول جوار مالي على الأمن في منطقة الساحل عموما؟

 

 كما طرح البرنامج مقالا لموقع "الجزيرة نت الإخباري" جولة البرهان الخارجية...سعي حقيقي لدعم إنهاء الحرب أم هروب من واقع مأزوم؟، ويبحث المقال في دلالات جولة رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان الخارجية، والتي كانت محطتها الثالثة في الدوحة، وتصريحاته الأخيرة بشأن أولويات المرحلة المقبلة، وقراره الذي سبقها بحل قوات الدعم السريع، فهل تحمل جولات البرهان بين القاهرة جوبا والدوحة طرحا جديدا لحل الأزمة وإنهاء الحرب؟، كيف نفسر مجموعة الرسائل الداخلية والخارجية لتصريحات البرهان؟، وما ودلالة تزامن قرار حل قوات الدعم السريع مع العقوبات الأمريكية ضد قياداته؟

ضيوف البرنامج:

الدكتور عثمان جارا: مدير معهد السلام - باماكو.

ماما سانكرا: باحث في الشؤون السياسية الأفريقية ومنطقة الساحل- باماكو.

محمد الاسباط: محلل سياسي سوداني - باريس.

فاطمة غزالي : صحافية سودانية- واشنطن.

 

 

البرنامج من إعداد وتقديم سهام غدير

 

الضيوف
عثمان جارا
ماما سانكرا
محمد الاسباط
فاطمة غزالي
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .