التواجد الأمريكي في الشمال السوري حدوده وإمكانية استمراره
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط" في حلقة هذا الأسبوع الى الوضع في الشمال السوري وتحديدا التواجد الأمريكي حدوده وآفاقه وإمكانية استمراره من عدمه .. هذا الواقع يقابله رفض سوري روسي إيراني من أجل الضغط على الولايات المتحدة لسحب قواتها من مناطق تواجدها .

ويرى الكاتب الإعلامي محمد الخضر من دمشق أنه بدأ من العام 2014 وجود امريكي غير شرعي وليس له غطاء دولي او من مجلس الامن .. وجود عسكري مع تجهيزات متقدمة ويعتم على نقل الإمدادات والمؤن والذخيرة والوقود عبر قاعة بشمال العراق في اقليم كردستان ، وأيضا وجود قاعة التنف على الحدود السورية العراقية وتشكل نقطة اميركية تمنع التواصل البشري بين دمشق وبغداد .. ومن قمة طهران التي ضمن سوريا وتركيا وإيران جرى الاتفاق على ضرورة اخراج القوات الاجنبية من كامل الأراضي السورية .

من جهته يرى الخبير العسكري والمحلل الإستراتيجي علي مقصود من دمشق ،  ان التواجد الأمريكي  في شمال سورية جرى بدون اذن الحكومة السورية، وهو يسيطر على منطقة غنية بالثروات والنفط، وهناك اصرار رسمي سوري على اخراج كافة القوات الاجنبية من كامل الاراضي السورية، ويشمل ذلك التواجد الأمريكي بالشمال .

ضيوف الحلقة :

الكاتب الإعلامي محمد الخضر

المحلل الاستراتيجي علي مقصود

إعداد وتقديم : جازية عبيدو

 
 
 
الضيوف
محمد الخضر
علي مقصود
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .