زيارة وزير الخارجية احمد عطاف لطهران وتمتين العلاقات الجزائرية الإيرانية
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط" في حلقة هذا الأسبوع إلى مخرجات زيارة وزير الخارجية احمد عطاف، والتي جاءت بتكليف من رئيس الجمهورية، زيارة تأتي في خضم علاقات ثنائية متينة بين البلدين وانفتاح في العلاقات الإيرانية العربية في مواجهة التحديات التي تعيشها المنطقة العربية... زيارة أسفرت عن إلغاء التأشيرات الدبلوماسية كخطوة أولى ثم إلغاء التأشيرات الخدمية العامة بين البلدين والدعوة إلى اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في الوقت القريب على أعلى المستويات.

ويرى الدكتور جمال واكيم، أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة اللبنانية، أن هذه الزيارة تكتسي أهمية كبيرة جدا في إطار السياسة الجديدة التي تعتمدها الجزائر خصوصا في جهة الانفتاح على القوى الاوراسية، وذلك من اجل حشد الجهود في مواجهة محاولات الهيمنة الغربية في منطقة شمال وغرب أفريقيا.

من جهته، أكد الكاتب والمحلل السياسي صالح القزويني من طهران، أن طهران تعمل على توثيق العلاقات الإيرانية مع العالم العربي والإسلامي، وستكون قوية ومتينة تصل إلى التحالف الإيراني مع بعض الدول من أجل المصالح المشتركة.

 

 

البرنامج من إعداد وتقديم جازية عبيدو

الضيوف
جمال واكيم
صالح القزويني
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .