بعد خسائر كارثية لليسار بالمحليات..."تسونامي سياسي" في إسبانيا
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج "السلطة الخامسة" لهذا الإثنين مقالا لمجلة فوكس الألمانية "بعد خسائر كارثية لليسار بالمحليات| "تسونامي سياسي" في إسبانيا" ويقول كاتب المقالان إسبانيا تعيش على وقع زلزال سياسي ضرب البلاد، على أعقاب نتائج الانتخابات البلدية الأخيرة، التي عرفت هزيمة الحزب الإشتراكي الحاكم، وفوز الحزب الشعبي المعارض، الأمر الذي دفع رئيس الحكومة بيدرو سانشيز إلى إعلان حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات عامة مبكرة...فكيف تفسر رسائل الناخب الاسباني اليوم للحكومة والحزب الاشتراكي الحاكم ؟ وهل حسم الحزب الشعبي المعارض معركته قبل التشريعيات المسبقة؟

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة الواشنطن بوست الامريكية "هجوم موسكو.. لماذا تظاهر بوتين بـ "الهدوء وعدم الاكتراث"؟ حيث و بعد عدة ساعات من تسلل عشرات الطائرات المسيرة إلى العاصمة موسكو، مما ألحق أضرارا بمبنيين سكنيين، ظهر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه "غير منزعج، وكأن شيئا لم يحدث" رغم تعرض العاصمة الروسية موسكو لهذا الهجوم ما ينقل حقيقة أخرى كذلك وهي أن سلاح المسيّرات دخل بقوة على خط وسائل وتقنيات المواجهة العسكرية المتواصلة دون توقف بين روسيا وأوكرانيا... فما هي نظرة الكرملين لهذه التطورات غير المسبوقة للحرب؟

ضيوف البرنامج:

حسين الوائلي: مختص في الشؤون الأوروبية - بروكسال.

طالب علي سالم: مختص في الشؤون الإسبانية- مدريد .

الدكتور نبيل رشوان: خبير في الشؤون الروسية - القاهرة.

الدكتور ناجي ملاعب: خبير عسكري واستراتيجي - بيروت .

 

 

البرنامج من إعداد وتقديم سهام غدير.

الضيوف
حسين الوائلي
طالب علي سالم
نبيل رشوان
ناجي ملاعب
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .