ليبيا ..تحالفات ما بعد الإطاحة بباشاغا.. رسائل مجموعة السبع لروسيا والصين
الصورة
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "ليبيا.. نهاية متوقعة لحكومة باشاغا" يقول كاتبه إنه بعد سنة كاملة من الإعلان عن الحكومة الموازية في مارس/ آذار 2022، بمثابة فرض الأمر واقع، اقر البرلمان الليبي أن ذلك كان خيارا فاشلا ولم يملك شروط النجاح و لا الإستمرارية. 

ولم تكن الحكومة التي قادها باشاغا قادرة على أن تنجز شيئا مهما في ظل أنها مجرّد سلطة موازية لا تحظى باعتراف دولي، وفشلت في الحكم من طرابلس، ولم تكن قادرة على حكم المناطق الخاضعة لخليفة حفتر الذي كان الحاكم الفعلي، ولم يتنازل عن سلطاته الواسعة في إدارة الجغرافيا الخاصعة لسيطرته ..  أي تحالفات تشكل اليوم في الشرق الليبي؟

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة الغارديان البريطانية "مجموعة الدول السبع تتصارع حول كيفية خوض حرب ومنع أخرى" حيث أفاد مقال الغارديان بأنّ مجموعة دول السبع منقسمة بشأن مسألتين الأولى حول روسيا والثانية حول النظام العالمي الجديد، مضيفةً أنّه "في كلتا القضيتين مصداقية الغرب على المحك"..فما هي ابرز رسائل قمة مجموعة السبع لروسيا والصين؟

ضيوف البرنامج: 

- الدكتور جمعة القماطي: رئيس حزب التغيير الليبي - طرابلس. 

- يوسف البخبخي: كاتب ومحلل سياسي- طرابلس.

- محمد محفوظ: باحث في الشأن الليبي - طرابلس .

- الدكتور صباح المختار : خبير في الشؤون الأوروبية- لندن 

- محمد السطوحي: مختص في الشؤون الأمريكية - واشنطن. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين التطورات الخاصة بمقتل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث مأساوي بعد تحطم المروحية التي كانت تقلهم في إحدى المحافظات الإيرانية وبالتّحديد ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .