السودان وفرص نجاح مبادرات وقف الحرب.. العمال في عيدهم: الواقع والرهانات
الصورة
سهام السلطة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الجزيرة نت "أبرزها أميركية وأفريقية.. ما فرص نجاح مبادرات وقف الحرب في السودان؟" و الذي لخص فيه الكاتب ابرز مبادرات وقف إطلاق النار في السودان حيث يرى أن مبادرات إقليمية ودولية تتسابق اليوم لتطويق الأزمة السودانية ووقف المواجهات المستمرة منذ نحو أسبوعين بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم وولايات أخرى، وسط مخاوف من تمدد الصراع إلى الإقليم ونشر الفوضى في المنطقة.بالاضافة إلى مساعٍ قادتها الولايات المتحدة والسعودية ضمن الآلية الرباعية الدولية وبدعم من الآلية الثلاثية لدعم عملية السلام في السودان...فهل ستتمكن هذه المبادرات من تحقيق خطوة أولية وهي وقف دام لاطلاق النار؟ ما موقع المستعي الإفريقية بيت الاتحاد الأفريقي ومنظمة ايغاد؟ .

كما طرح البرنامج مقال مقال صحيفة الدستور " العمال في عيدهم.. ماذا يريدون؟ ويلخص المقال واقع العمال و رهاناتهم خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الأخيرة واحدثته جائحة كورونا بالإضافة إلى ما تعيشه الطبقة الشغيلة من تحديات جديدة ...فهل نتحدث عن مسار جديد للمطالب العمالية يفرضها الواقع الراهن ؟ و ما أبرز تحديات النقابات العمالية وفق المتغيرات الجديدة ؟ 

ضيوف البرنامج: 

- الدكتور رضوان بوهيدل: أستاذ العلوم السياسية - جامعة الجزائر  

- الفريق فتح الرحمان محي الدين: قائد القوات البحرية السودانية سابقا- الخرطوم. 

- الهندي عز الدين - كاتب ومحلل سياسي - الخرطوم.

- الدكتور أيمن سمير: خبير في العلاقات الدولية- القاهرة.

- طارق وهبي: باحث ومحلل سياسي - باريس.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .