العقيدة الجديدة للسياسة الخارجية الروسية...المعركة الانتخابية بين مرشحي الرئاسة في تركيا
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج "السلطة الخامسة" لهذا الإثنين مقالا لموقع رأي اليوم " قراءة في العقيدة الجديدة للسياسة الخارجية الروسية والتوثيق الشامل للعلاقات مع الصين والهند، مقال لرأي والذي يقول كاتبه إن مفهوم السياسة الخارجية الجديدة لموسكو، يعلن جملة من الرسائل تحوي أدلة كافية للاطلاع على مدى جدية الجانب الروسي في إسقاط القطبية الأحادية، تصنف الوثيقة الجديدة، الولايات المتحدة بإعتبارها قائد الخط المعادي لروسيا، وهي اكبر تهديد يواجه العالم..وأن روسيا من الآن فصاعدا، ستقرر بنفسها إلى أي مدى يتبع الغرب التوصيات بشأن غياب سياسة المواجهة تجاه موسكو.

من ناحية أخرى، أعلنت الوثيقة حرص روسيا على إنشاء تحالف استراتيجي يضم الصين والهند إلى جانبها..فعلى أي أساس تم بناء السياسة الخارجية الجديدة لروسيا الاتحادية وهل تحمل جديدا؟.

كما طرح البرنامج مقال موقع عربي 21 "المعركة الانتخابية بين مرشحي الرئاسة في تركيا تبدأ..من سيفوز؟ " حيث يرى أن السباق الانتخابي قد انطلق، بعد الإعلان رسميا عن المرشحين الذين سيخوضون الانتخابات الرئاسية التي تجرى في 14 من الشهر  المقبل، وهم مرشح "تحالف الجمهور" رجب طيب أردوغان، ومرشح "تحالف الأمة" كمال كليتشدار أوغلو، ومرشح "تحالف أتا" سنان أوغان، وزعيم حزب البلد محرم انجة..الحملات الدعائية والسباق الانتخابي يصفه الكاتب بالصعب، وهو يتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية."... فما دور التحالفات الانتخابية بين دوافعها وتأثيرها على النتائج؟.

ضيوف البرنامج:

- الدكتور نبيل رشوان: خبير في الشؤون الروسية - القاهرة.

- الدكتور محمد قواص: أكاديمي مختص في العلاقات الدولية- لندن.

- الدكتور طه عودة أوغلو: باحث في العلوم السياسية والدولية- إسطنبول.

- هشام غوناي: كاتب ومحلل سياسي - إسطنبول.

 

 

البرنامج من إعداد وتقديم سهام غدير

الضيوف
نبيل رشوان
محمد قواص
طه عودة أوغلو
هشام غوناي
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .