آثار ونتائج الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

للأسبوع الثالث على التوالي تابع برنامج "مدارات الشرق الأوسط" آثار ونتائج الزلزال العنيف الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، نتابع عمليات الإغاثة و المساعدات والهزات الارتدادية والوضع في المعابر وأحوال الناس في المناطق المنكوبة و واقع الأبنية المتضررة والتخوف من إنتشار الأوبئة.

و يرى الكاتب والمحلل السياسي السوري غسان يوسف، من دمشق، أن الحكومة السورية تنسق مع الأمم المتحدة من أجل إيصال المساعدات إلى المناطق المنكوبة، وأكد أن الحكومة السورية تعمل في كل ما وسعها لرصد الأضرار و إيواء العائلات.

من جهته، أكد رائد أحمد، المدير العام للمرصد الوطني لرصد الزلازل، أنه تم رصد عشرات الهزات في لواء إسكندرون ويتم الآن تقييم وضع الأبنية المتضررة و فرزها عن الأبنية السليمة إنشائيا و في حال الانتهاء من الفرز والتقييم يمكن للمواطنين العودة لمنازلهم التي هي صالحة للسكن.

وأكد بكير أتاجان، مدير معهد إسطنبول للفكر، أن المناطق التي ضربها الزلزال هي بالأصل مناطق زلزالية كان قد ضربها الزلزال قديما قبل 120 عاما وفي عهد الدولة العثمانية هي نفس المناطق التي تضررت من الزلزال.

 

 

البرنامج من إعداد وتقديم جازية عبيدو

الضيوف
غسان يوسف
رائد أحمد
بكير أتاجان
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .