أثار الزلزال القوي الذي ضرب جنوب تركيا وشمال غرب سوريا
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط" في حلقة هذا الأسبوع إلى أثار الزلزال القوي الذي ضرب منطقة الشرق الأوسط وتحديدا جنوب تركيا وشمال غرب سوريا، والذي بلغت شدته 7.8 درجة على سلم ريختر، مما أودى بحياة آلاف الأشخاص وانهيار مئات المباني و تضرر الطرقات ومدرجات المطارات وأنابيب الغاز والنفط، فيما تتواصل عمليات الإنقاذ و وصول المساعدات من دول العالم .

 

ويرى الكاتب والمحلل السياسي التركي "مصطفى أوزجان" أن الهزات الارتدادية وصلت إلى أكثر من 100 هزة وتركيا منطقة زلزالية من القدم تقع على الحزام الناري لذلك يجب إعادة النظر في اتخاذ تدابير جديدة أكثر فعالية ونجاعة .

 

من جهته قال الكاتب الصحفي "غسان يوسف" من دمشق إن عمليات الإنقاذ متواصلة والعمل مستمر في جميع المحافظات المتضررة حسب الإمكانيات المتوفرة، ونريد السرعة لإنقاذ الناس الذين هم تحت الركام قبل فوات الأوان.

 

وأكد الكاتب والمحلل السياسي التركي "يوسف كاتب أوغلو" أن تركيا منذ مجيء أردوغان أصدر قانونا ينص على البناء المقاوم للزلازل من أجل التكيف مع طبيعة المنطقة وتم إعادة بناء معظم المدن المكتظة بالسكان وفق قانون مقاومة الزلازل، وعليه يجب التكيف مع الكوارث الطبيعية وسرعة التعاطي معها تحت أي ظرف.

 

البرنامج من إعداد وتقديم جازية عبيدو .

 

الضيوف
مصطفى أوزجان
غسان يوسف
يوسف كاتب أوغلو
مدارات
تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط في اذاعة الجزائر الدولية، في حلقة هذا الاسبوع الى الاحتجاجات الطلابية حيث تعرف الجامعات عبر العالم، خاصة في الدول التي أظهرت أنظمتها تحيزا مفضوحا للكيان ...
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .