معاني العودة إلى كيسنجر
Image
بالبنط العريض

استضاف برنامج "بالبنط العريض" الكاتب رضوان السيد عميد الدراسات العليا بجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية – أبوظبي ضمن قراءة لمقاله المعنون ب" معاني العودة إلى كيسنجر!" المنشور في الشرق الأوسط.

 

يعود رضوان السيد في مقاله  إلى 4 كتبٍ صدرت عن هنري كيسنجر وزير الخارجية الأميركية الأسبق خلال الأشهر الثلاثة الماضية، والخامس هو من تأليف كيسنجر نفسه.

 

ويتحدث عن الأمر الذي جعل لأفكار كيسنجر هذا الحضور القوي في سياسة الولايات المتحدة في حقبة الستينات، ويرى أن سرُّ جاذبية كيسنجر المستجدة أمران؛ تذكُّر سياساته في السبعينات، ومنها إنهاء الحرب الفيتنامية، والتوجه نحو الصين، وكامب ديفيد، والأمر الثاني تقريره أنه لم تعد للولايات المتحدة سياسات إستراتيجية، رغم ضخامة الجيوش، وقوة الاقتصاد، وهو يرى أنّ نقطة الضعف الرئيسية تقع في السياسة الخارجية التي تفتقر للأفكار والمبادرات كلياً.

 

البرنامج من إعداد وتقديم جازية عبيدو

Invités
رضوان السيد
جازية
استضاف برنامج بالبنط العريض الدكتور عبد الله معروف أستاذ دراسات بيت المقدس ومسؤول الإعلام والعلاقات العامة السابق بالمسجد الأقصى، جامعة إسطنبول في قراءة لمقاله" حرب المؤثرين هل يربحها مناصرو غزة؟" ...
جازية
استضاف برنامج بالبنط العريض عضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية الكاتب ووزير الثقافة الفلسطينية السابق عمر حلمي الغول في قراءة حول مقاله " تكتيك جنوب افريقيا الناجح" المنشور في جريدة ...