ماذا في تفاصيل حادثة مصرع الرئيس الإيراني ومرافقيه؟.. نتنياهو بين مهلة غانتس ودعوة لبيد لتفكيك حكومة الحرب .
Image
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين التطورات الخاصة بمقتل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث مأساوي بعد تحطم المروحية التي كانت تقلهم في إحدى المحافظات الإيرانية وبالتّحديد محافظة اذرابيجان الشرقية...فكيف نقرأ طبيعة هذه الحادثة بين مختلف السيناريوهات المطروحة ؟ ما هي الإجراءات الدستورية والقانونية الرسمية لهذه المرحلة الانتقالية في ايران؟ وماذا عن توجهات السياسات الداخلية والخارجية لإيران في ما بعد رئيسي؟ 

كما طرح البرنامج مقال موقع الجزيرة نت "على وقع مظاهرات حاشدة.. نتنياهو يواجه مهلة غانتس ودعوة لبيد لتفكيك حكومة الحرب" و الذي ينقل ما يواجهه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من انتقادات في الداخل والخارج مع تصعيد المقاومة الفلسطينية هجماتها في قطاع غزة بعد أكثر من 7 شهور من الحرب، فبينما هدد الوزير بحكومة الحرب بيني غانتس بالاستقالة، دعا زعيم المعارضة يائير لبيد غانتس وغادي آيزنكوت للخروج من الحكومة وسط ضغط الشارع من جهة وضربات المقاومة من جهة أخرى.. فكيف نفسر هذه الخلافات بين قيادات الكيان؟ ما هي انعكساتها على مسار الحرب؟ وكيف تستفيد المقاومة الفلسطينية من هذه التوترات كضغط جديد قد يجبر الاحتلال على ايقاف الحرب ؟

من صحيفة القدس الفلسطينية ننقل: الميناء العائم.. مساعدات إنسانية تثير قلق الفلسطينيين!

- ضيوف البرنامج: الدكتور أحمد مهدي: أكاديمي ومحلل سياسي- طهران. 

- الدكتور نبيل رشوان: باحث في شؤون المنطقة العربية- القاهرة. 

- امين بلعمري: كاتب ومحلل سياسي- الجزائر. 

- اكرم عطاء الله: كاتب وباحث فلسطيني- لندن. 

- - زياد الحموري: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة.

- إعداد وتقديم: سهام غدير. 

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد "محاولات إسرائيلية لإنهاء حرب غزة... إعلان انتصار أم هزيمة؟" يقول كاتبه " تتسارع وتيرة التسريبات الإسرائيلية الصادرة عن المؤسَّستين، الأمنية ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .