غزة: الساعات الأخيرة قبل حسم مصير " الصفقة".. المنطقة تقترب من تسوية شاملة أو حرب شاملة؟
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية "السّاعات الأخيرة قبل حسم مصير “الصفقة” حول غزة.. “القسام” لم تُرسل ردّها النهائي بعد "الذي يرى ان هذه الساعات الاخيرة تعد حاسمة في جهود الوصول الى اتفاق بين المقاومة الفلسطينية و إسرائيل حول هدنة في غزة ويضيف كاتب المقال ان حركة حماس اجرت نقاشا باتجاهين الأول داخل الحركة نفسها، وحسب المصادر ما زال موقف القسام في غزة لم يصل بعد الى قيادة الحركة في الخارج. والاتجاه الاخر التشاور مع باقي الفصائل في الساحة الفلسطينية.. فما هي الصيغة المقترحة لهذه الصفقة بين الهدنة او وقف إطلاق النار؟ هل كلمة الحسم اليوم هي في يد المقاومة الفلسطينية؟ وهل ستفجر هذه الصفقة حكومة نتنياهو ؟ 

كما طرح البرنامج مقال موقع الجزيرة نت "المنطقة تقترب.. من تسوية شاملة أو حرب شاملة؟"و يرصد المقال آراء الخبراء بخصوص التطورات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط حيث تتوافق تحليلاتهم في نقطة ان الولايات المتحدة تحاول الإمساك بأكثر من عصا من المنتصف بحيث تواصل توجيه ضربات للفصائل التي تهاجم قواتها بالمنطقة من جهة وتمنع اتساع رقعة الحرب من جهة أخرى، مؤكدين صفقة التبادل المرتقبة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل ستكون مفصلية بالنسبة للمنطقة كلها..فباي اتجاه تسير منطقة الشرق الأوسط في ظل تصاعد حدة التوتر والمواجهة ؟ و أي مدى تعتبر إسرائيل مستفيدة من أي مواجهة أميركية مع أي طرف يدعم المقاومة الفلسطينية؟ وهل صفقة التبادل المرتقبة بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل ستكون مفصلية بالنسبة للمنطقة كلها؟ 

ضيوف البرنامج: 

الدكتور سليمان بشارات: مدير مركز يابوت للدراسات - رام الله. 

الدكتور سليم تايه: مختص في الشؤون الإسرائيلية- طولكرم .

الدكتور زياد ابو زنيط: مختص في الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية- رام الله. 

- الدكتور نبيل رشوان: أكاديمي ومحلل سياسي- القاهرة. 

- الدكتور جمال واكيم : أستاذ الجغرافيا والعلاقات الدولية بالجامعه اللبنانية- بيروت

إعداد وتقديم: سهام غدير 

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين التطورات الخاصة بمقتل الرئيس الإيراني ابراهيم رئيسي والوفد المرافق له في حادث مأساوي بعد تحطم المروحية التي كانت تقلهم في إحدى المحافظات الإيرانية وبالتّحديد ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .