الجزائر- مالي: التدحرج نحو الأزمة
Image
حسام حمزة

استضاف برنامج "بالبنط العريض" في حلقة هذا الأسبوع الكاتب والأكاديمي الجزائري حسام حمزة ضمن قراءة لمقاله المعنون ب "الجزائر- مالي: التدحرج نحو الأزمة" المنشور في موقع الميادين.

يقول حسام حمزة في مقاله : تسير العلاقات الجزائرية-المالية، منذ ما يربو عن الشهر في الأقل، في نفق من الشكوك والتكهنات المتشائمة بعد موجة التوتر التي استثارتها النبرة غير الودية التي استعملت في خطابات أكثر من مسؤول مالي ضدّ الجزائر وقادت في نهاية المطاف إلى إعلان باماكو انسحابها من "اتفاق السلم والمصالحة" المبرم مع الحركات الأزوادية في 15 مايو ثم 20 يونيو عام 2015 والمعروف بـ"اتفاق الجزائر".

والواقع أنّ نبرة تلك الخطابات، ناهيك بمضامينها، حفّزت جملة من ردود الأفعال التي طغت عليها الدهشة والاستغراب والأسف  بالنظر إلى المغالطات المخجلة التي تضمنتها ومناقضتها للحقائق التاريخية الراسخة التي تبرهن كلها على عمق تضامن الجزائر مع مالي وشدّة حرصها على أمنها ووحدتها الترابية.

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

جازية
استضاف برنامج بالبنط العريض الكاتب عبد المجيد سويلم في قراءة لمقاله " ثلاث قنابل موقوتة" المنشور في جريدة "الأيام " الفلسطينية . يبدأ عبد المجيد سويلم مقاله بعبارة : كلّ ...