بوركينافاسو و فرنسا.. موريتانيا ومنطقة الساحل بين الناتو وموسكو
Image
سهام السلطة

 

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة لوبوان le point الفرنسية"بوركينا فاسو وفرنسا: الدبلوماسية على المحك"الذي يرى أن العلاقات الدبلوماسية بين باريس وواغادوغو عرفت في الأشهر الماضية حالة من التوتر إنتهت بطلب مغادرة القوات الأراضي البوركينية والبالغ عددها 400 من القوات الخاصة، وهو ما يفسر -وفق مقال لوبوان- محاولة السلطة الانتقالية فرض سيادتها و تنويع شركائها خاصة بعد التقارب الحاصل مؤخرا بين بوركينا وروسيا.

 كما طرح البرنامج مقالل لموقع اندبندت عربية "موسكو و"الناتو" يتنازعان موريتانيا لبسط النفوذ في الساحل الأفريقي"، ويقول الكاتب ان التحولات التي شهدتها منطقة الساحل الأفريقي في العقد الأخير تغييرا في المشهد الجيوستراتيجي لدول المنطقة، فمنذ بداية سلسلة الانقلابات في مالي وتدهور الوضع الأمني في بوركينا فاسو، وتراجع الدور الفرنسي ظهر لاعبون جدد تتقدمهم روسيا ودول اخرى وان هذه التحركات لا تخفى على حلف "الناتو" الذي لا يريد تغيير المشهد في تلك المنطقة الغنية بالطاقة فباتت هناك معركة صامتة بين أطراف دولية كبيرة، ستحسم اتجاهاتها موقف موريتانيا التي يأمل "الناتو" أن تعزز شراكتها معه.

ضيوف البرنامج:

- الدكتور نبيل كحلوش : محلل سياسي - الجزائر. 

- الدكتور محمد تورشين: مختص في الشؤون الإفريقية- باريس .

- اسحاق كامتوري: محلل سياسي- واغادوغو. 

- سالفو وايدراغو : ناشط سياسي - واغادوغو. 

- الدكتور سليمان ولد الشيخ حمدي : مدير مركز الدراسات الاستراتيجية والتدريب - نواكشط. 

- الدكتور محمد قواص: أستاذ العلوم السياسية- لندن .

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
سهام السلطة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية “رسالة السنوار” .. “مشوار الإسرائيلي في رفح لن يكون نزهة..“القتال متواصل والعدو يكذب”.. ولا تقلقوا في “شهر رمضان” يلخص ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .