المستوطنات سياسة ثابتة لكل الحكومات "الاسرائيلية"
الصورة
جازية

تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط ، في حلقة هذا الاسبوع، إلى تصاعد الإستيطان في الضفة الغربية ، واعتداءات المستوطنين ضد الفلسطينيين بالضفة الغربية بعد السابع من أكتوبر ، وتسريع حكومة كيان الاحتلا ل وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية تزامنا مع حربها على غزة مستغلة بذلك الانشغال الدولي بتطورات العدوان .

وقال الكاتب والمحلل السياسي رائد نجم ان السياسات الاستيطانية رسخت مشروع تفتيت الضفة الغربية، وعزل المواطنين الفلسطينيين في مناطق محدودة المساحة مقطعة الأوصال، ومنعت من تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية، وإلغاء أي إمكانية لإقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية .

ومن جهتها ، ترى الناشطة الحقوقية والسياسية امل خريشة من رام الله، ان الاحتلال الاسرائيلي من حرب 1967 فعل منظومة قانونية وعسكرية تشرع مصادرة أراضي فلسطين العامة والخاصة بغرض بناء المستوطنات، فالاستيطان يهدف الى تفتيت الضفة الغربية وتحويلها الى كانتونات معزولة جغرافيا وبالتالي تفتيت اوصال المجتمع الفلسطيني .

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .