قتل النخب الأكاديمية والإعلامية الفلسطينية
الصورة
جازية

تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى تدمير جيش الاحتلال "الإسرائيلي" البيئة التعليمية بشكل كامل ، في حربه الدموية المدمرة التي يشنها على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، وقتل كوادر بشرية من اساتذة الجامعات والصحفيين والكتاب والسينمائيين وتدميره واسع النطاق للمنشآت التعليمية من معاهد وجامعات ومدارس، تمثل أعمدة ومقومات أساسية للحياة في القطاع.

ولا تقتصر الاعتداءات "الإسرائيلية" المتعمدة على الأكاديميين و الصحفيين والمبدعين ، بل تمتد إلى قصف أفراد عائلاتهم في البيوت. يأتي في إطار سياسات علنية لجعل قطاع غزة مكانا غير قابل للحياة والسكن، وبالتالي إيجاد بيئة مفتقدة لأدنى مقومات الحياة والخدمات، قد تدفع سكانه نهاية المطاف إلى الهجرة.

ويرى الكاتب والاعلامي محمد الرجوب من رام الله ، أن الذي يجري في غزة هو إبادة جماعية بحق جميع الفلسطينيين ، وفي مسألة استهداف الأكاديميين والصحفيين يبدو لافتا ليس فقط عمليات القتل لنخبة من الاكاديميين والعلماء في قطاع غزة و إنما في إطار عمليات اغتيال محددة كانت تستهدفهم مع تدمير الجامعات، يريدون اغتيال النخب لتبرير كافة جرائمهم  .

من جانبه قال المحلل السياسي محمد دياب إن إغتيال الشهيد الباحث الاكاديمي أيمن الرفاتي كان مفجعا جراء العدوان الصهيوني على منزله. كان له اسهاما في عرض مظلمة الشعب الفلسطيني وفي نقل روايته والتعبير عن آلامه وطموحاته ، واغتياله جزء من استهداف الصوت الفلسطيني .   

 

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

 
 
 
مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .