منتدى الدول المصدرة للغاز والتغيرات الجيوسياسية بالشرق الاوسط
الصورة
جازية

تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى منتدى الدول المصدرة للغاز الذي انعق في الجزائر كحدث طاقوي ذو بعد عالمي كلل بالنجاح والتغيرات الجيوسياسية بالشرق الاوسط مع تواصل الحرب الاسرائيلية على غزة وتداعياتها بمجال الطاقة عبر البحر الاحمر . .

ويرى الدكتور ممدوح سلامة الخبير الطاقوي من لندن ان اعلان الجزائر كان رائعا وقويا ومحذرا دولا معينة من التلاعب بمنشآت الغاز في العالم، والاهم انه كان هناك توافقا ضخما بين اعضاء المنتدى حول تنسيق الانتاج لضمان استمرارية سوق الغاز في العالم واستقرار الاسعار واستفادة المنتجين والمصدرين من استثماراتهم التي ستزيد في السنوات القادمة ، والتركيز على امن الطاقة والغاز في العالم .

من جهته، يرى المحلل الطاقوي احمد ياسين من لندن، انه تأتي اهمية انعقاد المنتدى في ظل التوتر الذي يشهده العالم في مناطق حساسة جدا من اوكرانيا الى البحر الاحمر وفلسطين ، واتى موقف الدول المجتمعة موحدا من خلال تحميل الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة مسؤولية ما يجري من وضع مضطرب وفقدان للأمن والاستقرار في واحد من اهم الممرات المائية في العالم مضيق باب المندب .

 

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .