اتفاق وقف إطلاق النار بين الأمل والحذر ...صرخة الجوع والأزمة الإنسانية القاتلة في غزة
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "مفاوضات باريس وجدل نيويورك يسفران عن مزيج من التفاؤل والحذر" حيث يرصد تضارب التقارير بين التفاؤل والحذر بسبب تزامن مفاوضات باريس حول تبادل الأسرى مع جهود أممية لتخفيف الأزمة الإنسانية بغزة في حين أكدت واشنطن أن الوسطاء توصلوا إلى تفاهم بشأن الملامح الأساسية لاتفاق المحتجزين من أجل الإعلان عن وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة....فماهي هذه الملامح الأساسية لهذا الاتفاق الجديد؟ كيف نفسر رد حماس بأن أجواء التفاؤل بقرب التوصل لاتفاق لا تعبر عن الحقيقة؟ وماذا عن أزمة الثقة والانقسام داخل الكيان الإسرائيلي؟ 

 كما طرح البرنامج مقال لصحيفة العربي الجديد "صرخة الجوع: الأزمة الإنسانية القاتلة في قطاع غزة" ويقول كاتبه "يبرز قطاع غزّة كمسرحٍ لأحدث فصول الكابوس الإنساني، حيث تتفاقم الأوضاع القاسية لتصل إلى مستوياتٍ غير مسبوقةٍ من الجوع والمعاناة. إنّها قصةٌ تلخص مأساة العالم المعاصر، حيث يتحول الجوع إلى سلاحٍ مدمرٍ يستخدم ضدّ المدنيين، وتنعدم الرحمة والإنسانية .. فما هو واقع هذه المأساة التي يعيشها قطاع غزة؟ هل ترتبط سياسة التجويع التي ينتهجها الاحتلال ضد غزة بمفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى كورقة ضغط على المقاومة؟ وهل تؤكد حرب التجويع وجود تواطؤ دولي ؟ 

ضيوف البرنامج:

- الدكتور محمود الفروخ: استاذ محاضر في الجامعة الامريكية وجامعة القدس المفتوحة- رام الله. 

الدكتور سليمان بشارات: باحث في الشؤون الفلسطينية و الإسرائيلية - نابلس. 

- الدكتور عزام ابو عدس: مختص في الشؤون الإسرائيلية- نابلس.

- الدكتور وسام عطاء لله : أكاديمي وخبير في القانون الدولي- اسطنبول. 

- الدكتور فريد الاطرش : ناشط في مجال حقوق الإنسان- الضفة الغربية. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .