سطو الكيان الصهيوني على حقول الغاز في غزة
الصورة
جازية

تطرق برنامج مدارات الشرق الأوسط هذا الأسبوع إلى "غاز غزّة" الذي عاد ليتصدّر واجهة المشهد من جديد، لا سيما مع توسّع طموحات  الكيان الصهيوني ورغبته في أن يصبح مركزاً رئيسياً جاذباً لتصدير الغاز الطبيعي وذلك من أجل تعزيز حضوره الإقليمي كمصدّر رئيسي للطاقة.

إن العدوان الإسرائيلي الحالي على غزة هو جزء من محاولة مستمرة لتطهيرها عرقيا ضمن مشروع استعماري واستيطاني، وفي احتلاله غير القانوني لغزة وحربه هناك يحتل الكيان الاسرائيلي أيضا موارد المنطقة، من خلال تراخيص التنقيب والاستخراج عن الغاز الطبيعي التي يمنحها للشركات الدولية قبالة سواحل البحر المتوسط في مناطق تخضع للسيطرة الفلسطينية.

ويرى محمود نواجعة المنسق العام للجنة الوطنية للمقاطعة من رام الله : أن الإحتلال يشكل مسلسل التطهير العرقي الممنهج لسكان الضفة والقطاع وسيقدم هذه الحرب للتغطية على جرائم اخرى ، نهب الثروات الفلسطينية، والسطو على الغاز الفلسطيني في شواطئ غزة في ظل تورط وتواطؤ عالمي غربي مع شركات متعددة الجنسيات .

من جهته، قال الدكتور عزمي الشعيبي، عضو المنظمة الدولية للشفافية فرع فلسطين من رام الله ، ان الفلسطينيين يبذلون جهودا كبيرة لمسألة الشركات التي تتعامل مع الاحتلال بنهبه الموارد الطبيعية للشعب الفلسطيني مخالفة للقانون الدولي، ونجحنا بوضع عدد من شركات الغاز والبترول على القائمة السوداء.

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .