غزة : الجوع بسبب الحصار
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج مدارات الشرق الاوسط هذا الأسبوع الى الوضع المعيشي والإنساني لسكان غزة مع استمرار الحصار الإسرائيلي الخانق للشهر الثالث وسلاح التجويع والتعطيش يهدد حياة مئات الآلاف من أهالي القطاع.

فقد فرض جيش الاحتلال الإسرائيلي حصاراً مطبقاً على قطاع غزة ، و كثف استهدافه لمصادر الماء والطعام والكهرباء والطاقة مع إغلاق المعابر كافة واستمرار منع إدخال المساعدات الإنسانية ، بما ينتهك الإتفاقيات الدولية التي تمنع خلال الحروب مهاجمة كل ما هو ضروري لبقاء المدنيين على قيد الحياة..

ويرى الإعلامي والكاتب الفلسطيني محمد الرجوب، من رام الله، ان الوضع صعبا جدا وغير مسبوق مع أي مجتمع بشري في التاريخ المعاصر ، ما يحصل يعيدنا الى حقيقة المشروع الصهيوني من ابادة وتجويع ونشر اليأس بين الناس من اجل التهجير القسري .  

من جهته قال الباحث والكاتب الفلسطيني عادل شديد، من الخليل، ان هناك مجموعة من الأهداف موضوع التهجير من شمال غزة الى جنوبها، وهو تقليص مساحة القطاع وإعادة بناء المستوطنات فيها وإقامة حزام أمني، والأخطر هو تهجير الفلسطينيين خارج الجنوب باتجاه سيناء .

إعداد و تقديم : جازية عبيدو

مدارات الشرق الأوسط
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تداعيات هجوم طهران العسكري على الكيان الاسرائيلي بالمسيرات والصواريخ الباليستية، ردا على مهاجمته قنصليتها الدبلوماسية في سوريا. وتركت ...
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الاوسط " في حلقة هذا الاسبوع الى مظاهر وأجواء عيد الفطر السعيد في عدد من دول المشرق العربي . ما زال العراقيون والسوريون واللبنانيون والفلسطينيون ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .