المقاومة تخوض حرب استنزاف مطولة ضد الاحتلال.. حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار.
الصورة
السلطة الخامسة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري

" معهد "الأمن القومي الإسرائيلي" يقول ان حماس تخوض حرب استنزاف مطولة ضد إسرائيل" والذي ينقل تفاصيل تقرير معهد الأمن القومي للاحتلال في عرض استراتيجيات تعتمدها المقاومة الفلسطينية ما بين التفاوض والقتال من شأنها أن تحقق لها انتصاراً في نهاية المطاف، وأن تبقي "إسرائيل" في استنزاف.أمّا بشأن القتال في غزّة، فيرى تقرير معهد الأمن القومي الإسرائيلي إنّ عمليات المقاومة الفلسطينية مستمرة، مع جهودٍ للاحتفاظ بالسيطرة جنوبي القطاع، كما أن حماس نجحت بتنفيذ عمليات واضحة في بيت حانون وبيت لاهيا، وفي مخيمي جباليا والشاطئ، شمالي "القطاع.. فما الذي تعنيه تحليلات واستشرافات خبراء" إسرائيل بخصوص حربهم التي دخلت شهرها الرابع؟ كيف نقرا عودة المقاومة إلى منطقة الشمال مرة أخرى؟ وهل تخوض المقاومة اليوم حرب استنزاف مطولة ضد الكيان؟

 

كما طرح البرنامج مقال صحيفة التايمز البريطانية "حكومة الحرب الإسرائيلية على وشك الانهيار" حيث نقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله ان مجلس الوزراء الحربي ، الذي يدير الجانب العسكري من الحرب على غزة منذ يومها الخامس،يوشك على الانهيار ، وصار الآن في أيامه الأخيرة.

الصحيفة أشارت إلى أن مجلس الحرب، الذي شكله على عجل، يواجه أسئلة عديدة، أبرزها "المراحل التالية" من الحرب.. فالى اين تتجه خلافات قيادات الحرب داخل الكيان؟ كيف سيتؤثر مظاهرات المحتجيين المطالبين بإسقاط حكومة نتنياهو؟ وماذا عن خلافات هذا الأخير مع واشنطن؟ 

ضيوف البرنامج:

- الدكتور اللواء محمد المصري: خبير أمني واستراتجي- رام الله. 

- الدكتور ناجي ملاعب: مختص في الشؤون العسكرية- بيروت.

- أكرم عطاء الله: باحث سياسي فلسطيني- لندن.

- الدكتور محمود الفروخ: كاتب واكاديمي محاضر في الجامعة الامريكية وجامعة القدس المفتوحة- رام الله. 

- الدكتور محمد قواص: باحث في العلاقات الدولية- لندن.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .