استراتجية معركة خان يونس.. هل تعجل خلافات نتنياهو من رحيله؟
الصورة
مروان

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع المشهد الإخباري "الأكثر ضراوة..معركة خان يونس محطة حاسمة في الحرب على غزة" حيث يتقل كاتب المقال تقارير صحفية تؤكد أن شوارع خان يونس ثاني أكبر مدينة في غزة تشهد حرب شوارع عنيفة بين المقاومة وجيش الاحتلال أكثر من تلك التي واجهها إلاحتلال في الشجاعية.

كما يرى كاتب المقال أن معركة خان يونس هي محطة رئيسية في هذه الحرب بل من يكسبها فسيكسب الحرب.. فما هي أهمية منطقة خان يونس الإستراتجية في هذه الحرب؟ كيف نفسر فشل الإحتلال على مدار شهر كامل في دخول المدينة؟ وما موقع مدينة خان يونس في خطة عمليات المقاومة؟

 

كما طرح البرنامج مقال لموقع  "صدى البلد "خلافات نتنياهو تعجل بنهاية نفوذه على الحكومة والجيش " والذي يرى أن التوتر بين رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير دفاعه يوآف جالانت وصل إلى ذروته، وذلك بعد منع نتنياهو رئيس الموساد ورئيس الشاباك من المشاركة في مناقشة عملياتية حساسة كما رفض غالانت والوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني جانتس، حضور مؤتمر صحفي كان من المقرر أن يعقده نتنياهو،رغم أنه قد تمت دعوتهما إليها.. فكيف نقرا ونفسر الانقسام الحاصل داخل مجلس حرب الاحتلال؟ هل تكمن اللزمة في فقدان الثقة بين تنياهو ووزير دفاعه ؟ و ماهي انعكاسات هذه الأزمة على مسار الحرب على غزة؟ 

ضيوف البرنامج:

- اللواء المتقاعد واصف عريقات: خبير عسكري واستراتجي. 

- العميد موسى القلاب: مختص في الشؤون العسكرية. 

- ناجي ملاعب: باحث في الشؤون الاستراتيجية والعسكرية- بيروت.

- الدكتور سليم تايه: خبير في الشؤون الإسرائيلية- طولكم. 

إعداد وتقديم: سهام غدير.

 

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لموقع الميادين الإخباري "محور "نتساريم" الملتهب.. أيّ وقائع يحاول الاحتلال فرضها في قطاع غزة؟" حيث يسلط الكاتب الضوء على تركيز المقاومة على استهداف ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .