قمة الإتحاد الإفريقي و أوجاع القارة.. تسييس مؤتمر ميونيخ
الصورة
سهام السلطة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال موقع مقال صدى البلد قمة الإتحاد الإفريقي تبحث اوجاع القارة " حيث يقول كاتبه إن القمة في دورتها الجديدة تاتي وسط تجاذبات وتوترات كبيرة تشهدها القارة الإفريقية بسبب تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية وآثارها المدمرة على اقتصاديات دول القارة، ومن قبلها جائحة كورونا التي ضربت العالم في 2020 كما تعاني القارة الإفريقية من آثار مميتة نتيجة التغيرات المناخية، وانتشار الجفاف والتصحر والفيضانات بعدد من دولها، فضلاً عن الصرعات السياسية، وتصاعد أعمال العنف والإرهاب.

 كما طرح البرنامج مقال الشرق القطرية "تسييس مؤتمر ميونيخ للأمن.. يفقده تميزه وحياده." ، و يؤكد المقال ان مؤتمر ميونيخ للأمن الذي أصبح منبرا ومحطة مهمة لمناقشة أبرز الأزمات والقضايا والتهديدات التي يواجهها النظام الدولي. من الإرهاب إلى الأمن السيبراني إلى التغير المناخي هيمنت على جلساته حرب روسيا على أوكرانيا، كما على جلسات قمة دافوس مطلع العام، ما يعني أن المؤتمر فقد حياده وزخمه. ويحرف دوره، ولم يعد كما يفاخر «المنصة المميزة لمناقشة أكثر القضايا التي تهدد الأمن في عصرنا .

الضيوف: 

- الدكتور توفيق بوقعدة: أستاذ العلوم السياسية - جامعة الجزائر. 

- زاهد زيدان: خبير في الشؤون الافريقية - أديس أبابا. 

- صلاح سليمان: باحث في الشؤون الأوروبية- ميونيخ. 

- الدكتور نبيل رشوان : مختص في الشؤون الروسية- القاهرة. 

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .