بين مجزرة جنين وعملية القدس.. جولة بلينكن ودبلوماسية البيانات
الصورة
سهام السلطة

 ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقال صحيفة القدس العربي بين مجزرة جنين وعملية القدس البطولية هل يفهم الاحتلال الدرس؟" حيث يلخص الكاتب إدعاء الاحتلال في اقتحامه الدموي لمخيم جنين الاخير ، والذي خلف وراءه أكبر عملية إستعراض للقوة والقدرة على القتل من الحكومة الإسرائيلية الجديدة والتي راح ضحيتها 9 مواطنين وعشرات الإصابات، والمفارقة ذات الدلالة المهمة تتمثل في أن الرد الفلسطيني السريع والقوي جاء من شاب فلسطيني من مدينة القدس ليس لديه أي سجل أمني وبمسدس بسيط، وفي ساحة غير متوقعة بحيث حملت أكبر صفعة للحكومة الاحتلال الجديدة.

 

 كما طرح البرنامج مقال صحيفة الراي الأردنية «جولة» بلينكن في المنطقة: هلّ تكفي.. دبلوماسية «البيانات والوعود»؟، والذي يرى ان " في صُدفة لافتة «ربما», تزامنت الجولة التي بدأها رئيس الدبلوماسية الأميركية بلنكن للمنطقة مع الذكرى «الثالثة» للصفقة المشبوهة التي وُصِفتْ بـ«صفقة القرن»على نحو يدعو للتساؤل عمّا إذا حدث اي اختلاف جوهري أو شكلي حتى؟

ضيوف البرنامج : 

- وسام أبو زيد: صحفي و مراسل إذاعة الجزائر الدولية من غزة   - الجزائر 

- عماد ابو عواد : مختص في شؤون إلاحتلال الاسرائيلي - رام الله. 

- الدكتور وائل المناعمة: كاتب ومحلل سياسي - غزة.

- الدكتور نادر الغول : اكاديمي ومحلل سياسي- شيكاغو.

- العزب الطيب الطاهر: مختص في منطقة الشرق الأوسط - القاهرة.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة الغارديان البريطانية "احلال السلام في غزة هدف بعيد المنال"يستبعد كاتبه احلال السلام المستدام قريبا في غزة انطلاقا من وضع شديد التعقيد اصبح ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .