حرب الإحتلال على المستشفيات.. الضفة الغربية ومخاوف التهجير "الإسرائيلي"
Image
سهام السلطة

ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة العربي الجديد  "أُم الفضائح.. وحرب إسرائيل على المستشفيات" يقول كاتبه " لا يمكن وصف ما جرى في مستشفى الشفاء في قطاع غزّة إلا بأنه أُم الفضائح، إذ صوّر جيش الاحتلال ذلك المستشفى بأنه مركز القيادة الأعظم لحركة حماس، وأنه مخزن كبير للسلاح والمتفجّرات، وأن مئات المقاتلين يتحصّنون فيه ويتخذون المدنيين دروعاً بشرية، وأن أسرى إسرائيليين عديدين محتجزون فيه ثم لا وجدوا أسرى في المستشفى، ولا مركز قيادة، ولا مقاومين ولا مخازن أسلحة. لم يجدوا إلّا أطفالاً ومرضى وجرحى ويضيف كاتب المقال لقد عطّلت إسرائيل 26 مستشفى من 36 تعمل في قطاع غزّة بالقصف والتدمير والحصار، وقطع الوقود والكهرباء والمياه والأدوية والمواد الطبية، ودمّرت أكثر من 40 سيارة إسعاف، وقتلت ما لا يقلّ عن مائتي طبيب وطبيبة وممرضة وعامل صحي، ودمّرت 56 مركزاً صحّياً، منها مستشفى الشفاء، وهو الأكبر في فلسطين.. فلماذا يستهدف الاحتلال مستشفيات غزة؟ كيف يقف العالم متفرجا على ابشع الجرائم ضد الإنسانية؟ ومن بالإمكانه محاسبة هذا الاحتلال الوحشي ومتى ؟

كما طرح البرنامج مقال صحيفة القدس العربي "الضفة الغربية.. ومخاوف التهجير الإسرائيلي الماثلة ".  ويرى كاتب المقال أنه لم يكد يهدأ الجدل في منطقة وسط الضفة الغربية وتحديدا مدينة نابلس حول أسباب إقامة مستشفى أردني ميداني في قسم المدينة الغربي وعلى وجه السرعة من دون أن يعلن عنه سابقا إلا وشن الطيران الحربي الإسرائيلي عملية قصف عنيفة لمقر حركة فتح في مخيم بلاطة.

 ويضيف الكاتب تخبرنا صور آثار الدمار طبيعة العملية العسكرية التي يشن فيها الاحتلال قصفا بالطيران الحربي منذ أول مرة منذ الانتفاضة الثانية ومن هنا يتضح إن سيناريو التهجير ما زال قائما، ويخطأ من يظن أن إسرائيل أزاحته عن الطاولة، في غزة من خلال خلق أزمة إنسانية متفاقمة ومجاعة أو أوبئة تدفع المواطنين للبحث عن حلول قد يترتب عليها تهجير، وفي الضفة من خلال طريق مختلف.. فكيف نفسر التطورات الأمنية غير المسبوقة في الضفة الغربية؟ ماهي خطط الاحتلال الخاصة بالتهجير؟ وكيف يمكن للفلسطينين مواجهة تهديدات المستوطنين ومشاريع الاستيطان؟

ضيوف البرنامج:

- الدكتور فراس ياغي: مختص في الشؤون الإسرائيلية- القدس المحتلة. 

سليم تايه : خبير في الشؤون الإسرائيلية والفلسطينية- طول كرم. 

- اللواء محمد المصري: خبير عسكري و استراتجي- رام الله. 

- الدكتور موسى القلاب: مختص في الشؤون العسكرية- عمان. 

- الدكتور جمال زقوت : كاتب وباحث سياسي- رام الله. 

- الدكتور نهاد خنفر: خبير في القانون الدولي ورئيس المنظمة العربية البريطانية لحقوق الانسان - لندن.

إعداد وتقديم: سهام غدير.

Invités
فراس ياغي
سليم تايه
محمد المصري
موسى القلاب
جمال زقوت
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة رأي اليوم الإلكترونية ماذا بعد مجزرة امريكا وإسرائيل في النصيرات " حيث نقل الكاتب مجموعة من الأسئلة عن الدور الامريكي في هذه ...
السلطة الخامسة
ناقش برنامج السلطة الخامسة لهذا الإثنين مقالا لصحيفة لوموند الفرنسية "بايدن المحاصر بدعمه لإسرائيل يحاول إيجاد مخرج من الحرب في غزة يقول كاتبه " إن الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي ...
يقوم برنامج على تحليل أبرز المقالات الصادرة خلال أسبوع في الصحف الجزائرية العربية والدولية ، في حوار مع الضيف القار للبرنامج الدكتــور مصطفى صايج ( أستاذ محاضر في كلية العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعـــة الجزائر لكونه أكاديميا يقدم أطر نظرية وتحاليل سياسية وقانونية مهمة من جهـــة ،وكتاب صحفيين يقدمون وجهة نظر إعلامية مهنية من جهة أخرى حول موضوع قد يكون وطنيا أو دوليا .