تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على الشرق الأوسط
الصورة
مدارات الشرق الأوسط

تطرق برنامج "مدارات الشرق الأوسط" في حلقة هذا الأسبوع إلى مضي عام على الحرب الروسية الأوكرانية وتأثيرها على الشرق الأوسط، وتحدث عن تداعياتها الاقتصادية بسبب تعثر سلاسل الإمدادات الغذائية والطاقوية وانعكاس ذلك على حياة المواطنين، كارتفاع أسعار السلع، حيث تصدر كل من روسيا وأوكرانيا ثلث الإنتاج العالمي من القمح والشعير والذرة والزيوت والأسمدة.

وقال المحلل السياسي والاقتصادي شادي احمد، إن تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية كانت متفاوتة في المجال الاقتصادي، مؤكدا أن معظم دول الشرق الأوسط تستورد من أوكرانيا الزيوت والقمح والطحين وذلك توقف، ما أدى إلى تعثر سلاسل الإمداد، فتأثر العراق واليمن وسوريا بشكل كبير، فيما هي أقل تأثرا في دول الخليج لأن علاقاتها التجارية أكثر مع دول الغرب.

من جهته، يرى سامر راشد الباحث المختص في الشأن الروسي، أن العقوبات الغربية على روسيا كبيرة ولكنها أبدت مقاومة، مؤكدا أن الحرب الروسية الأوكرانية مازالت طويلة وتأثيراتها ستمسنا ومن الصعب الآن تقدير الخسائر لدى الطرفين.

 

 

البرنامج من إعداد وتقديم جازية عبيدو

 

الضيوف
شادي احمد
سامر راشد
جازية
تطرق برنامج " مدارات الشرق الأوسط " في حلقة هذا الأسبوع إلى تواصل وقائع وشواهد سجلات شهر رمضان في فلسطين، مع تواصل حرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الصهيوني على الشعب ...
برنامج سياسي حواري يناقش أهم المستجدات والمتغيرات الحاصلة في الشرق الأوسط مع باحثين ومحللين وسياسيين، يأتيكم كل أربعاء على الثالثة والنصف مساءا مع جازية عبيدو .